Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

ممارسات خاطئة اثناء وجودك في مكاتب العمل ‏

منال محسن

 

 

يعاني ملايين الأشخاص من الآلام الناتجة عن ممارسة العمل. فإنه يغادر مكان العمل بعد انتهاء ساعات العمل وهو يشعر بالتعب والألم، وربما كان ذلك سبباً في إثارة المشاكل الصحية التي يعاني منها. وترجع الأسباب الى مشاكل بيئيه وسواء استخدام لبعض أدوات العمل.
 
يقول الدكتور جيمس سونغ، رئيس قسم الأعصاب بمستشفى فرانسيس ميموريال هوسبتال، في سان فرانسيسكو قد ينتج عن الإعمال المتكررة في العمل مثل الطباعة على الكمبيوتر، وحمل الأكياس في محلات البقالة، وقص الشعر في صوالين الحلاقة، التهاب الأعصاب وتلف العضلات والأربطة والمفاصل، فيشعر الإنسان بألم في رسغ اليد. ويضيف ان العلاج لا يحتاج لمعرفة سبب الألم، إذ كشفت دراسة مفيدة ان ممارسة اليوغا علاج ناجع لهذا الألم. حيث اختفت الآلام بعد شهرين بنسبة 100%عند الأشخاص الذين يمارسون اليوغا مرتين في الأسبوع. ويقول الدكتور سونغ تؤدي ممارسة اليوغا لزيادة قوة ومرونة العضلات والأربطة، وهذه خطوة أساسية لتقليل خطر التعرض للإصابات الناتجة عن الشد المتكرر.
 
 
وإذا كنت ممن يستخدمون فأرة الكمبيوتر لمدة 20ساعة في الأسبوع، فإن خطر إصابتك بآلام في الرسغ سيتضاعف، ولتجنب هذه المشكلة يجب ان تجعل الفأرة قريبة من جسمك ما أمكن حتى لا تضطر لمد الجزء الأعلى من ذراعك لتصل الى الفأرة.
 
 
المشكلة الثانية تتعلق بالنظر الى شاشة الكمبيوتر، فذلك يؤدي الى الشعور بالصداع، وتشوش النظر. ويعتقد الكثيرون ان الحساسية سبب هذه الأعراض. ولكن ذلك قد يكون ناتجاً عن إجهاد العينين. ويعاني 70%من موظفي المكاتب من إعراض متلازمة النظر الى الكمبيوتر، وقد تزيد هذه الحالة من خطر الإصابة بالجلوكوما في المستقبل. والمشكلة الأساسية ان عيون مستخدمي الكمبيوتر تطرف بما يقل بنسبة 77%من القدر المطلوب.
 
والحل في منتهى البساطة ويتلخص في منح العينين راحة كل 15دقيقة بالطرف والنظر بعيداً عن الشاشة.
 
وينبغي وضع الشاشة على بعد 20الى 26بوصة من الوجه وتكبير بنط الخط لتسهيل قراءة النصوص. وذلك لأن الدراسات أثبتت أن النظر في الشاشة من مسافة قريبة جداً يجهد العينين لأنه يقلص عضلات العينين ويجعل العينين تتقاطعان.
 
 
سيعاني على الأقل 66%منا من آلام في الرقبة هذا العام، وذلك في الغالب لأننا نثبت سماعة الهاتف بين الكتف والإذن، ويقول الدكتور ادوارد توريلو، الناطق باسم الأكاديمية الأمريكية لجراحة التقويم يسبب تثبيت سماعة الهاتف بهذه الطريقة وتشنج عضلات الرقبة. ويمكن تفادي هذه المشكلة باستخدام السماعات التي تثبت على الرأس. وبمجرد الانتقال الى هذه الطريقة في استخدام الهاتف ستشعر بالتحسن بعد أسبوعين فقط.
 
كذلك تؤدي ممارسة تمارين خفيفة للعنق والكتفين بانتظام الى تقوية عضلات العنق. وكشفت دراسة نشرت حديثاً في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ان النساء اللائي قمن بتمارين للرقبة والكتفين بمعدل مرتين في الأسبوع قلت عندهن آلام العنق وتصلبها بدرجة ملحوظة خلال ثلاثة اشهر.
 
 
أن طابعات الليزر المستخدمة في المكاتب والمنازل تسبب تلوث الجو المحيط بها وتعتبر مثل الدخان في خطورتها.
ولأن الخبر قد استأثر بالاهتمام لشيوع استخدام هذه الطابعات, بأنها تسبب التلوث وقد تسبب أمراض الصدر. بناء على ما ثبت حتى الآن لابد من وضع مواصفات ومقاييس لطابعات الليزر تضمن سلامة المستخدم وأن يكون من مواصفات الطابعة ألا تزيد كمية الجزيئات الصادرة عن حد معين يحدده المختصون. يفضل عدم الجلوس بجانب طابعات الليزر في المكاتب ووضعها في مكان بعيد نسبيا عن مكان الجلوس . أن تكون التهوية جيدة في الأماكن التي تستخدم فيها طابعات الليزر. فإذا كان المكان جيد التهوية فإن الجزيئات يمكن ان تختفي في دقائق، في حين أنها قد تستمر عالقة في الجو لساعات في الأماكن التي لا توجد بها تهوية.

 

 

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation