Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

نبات الجوجوبا

انجيل فايز

 

 

الجوجوبا شجيرة صحراوية لها أسماء عديدة منها جوز الماعز أو جوز الغزال أو البندق البري او الهوهوبا والاسم الانجليزي الشائع هو Jojoba ,وهو يتبع العائلة المسماة بالبوكسية ( Buxaceae ) ، أما أسمه العلمي فهو Simmondsia chinensis .
 
يعود اكتشاف نبات الجوجوبا إلى العام 1822 على يد عالم النباتات الامريكي اتش اف لينك  الذي اكتشفها في بايا  بكاليفورنيا، ولقد اطلق السيد لينك على اسم النبات الجديد الذي وجده اسم عالم نباتات اخر من الممكلة المتحدة اسمه تي. دبليو سيموندز، لذلك فان الاسم العلمي والاول للجوجوبا هو سيموندسيا تشاينيسس. ولكن لم تكتشف فائدته إلا بعد ان اصدرت الولايات المتحدة قرارا بمنع استعمال زيت الحوت في الصناعات التجميلية، حيث بدأ الباحثون بالبحث عن بديل لزيت الحوت.
 
تنتج نباتات الجوجوبا بذور وقد اكتشف الابحثون ان تسخين البذور يفرز زيتاً. وكان سكان صحاري جنوب كاليفورنيا والمكسيك يستعملون هذا الزيت لعلاج مشاكل الجلد والجروح, كما اجرى اليابانيون ابحاثا على زيت الجوجوبا، ووجدت بأنه غير سام لجلد الانسان، ثم سرعان ما بدأت المميزات المذهلة لهذا الزيت بالظهور.
 
وفي الحقيقة، فأن زيت الجوجوبا هو عبارة عن شمع يذوب في درجة حرارة الغرفة. وللزيت مزايا كيماوية شبيهة بزيت السيبم، الذي ينتجه جلدنا. في الحقيقة، انه احد الزيوت النباتية سهلة الامتصاص. ولهذا السبب، سرعان ما استعمل في انتاج العديد من منتجات العناية بالشعر والجلد.
 
وزيت الجوجوبا رائع خصوصا للاشخاص الذين يعانون من جلد حساس، أو حالات مثل الاكزيما. حيث يخفف الجفاف ويطري الجلد وعندما يضاف الى مستحضرات الشعر يزيدها لمعاناً. كما يعرف بأنه يقلل التجاعيد، وكافة الاعراض التي تسبب الشيخوخة للجلد. بالاضافة الى ذلك، تساعد على نمو الخلايا الجلدية، كما ان له خاصية محاربة البكتيريا.
 
وبسبب هذه المزايا المذهلة، لا عجب في ان زيت الجوجوبا يستخدم في جميع المستحضرات الخاصة بالجلد، وعلاج مشاكل البشرة، والشعر,ان الجوجوبا اكتشاف رائع، ومهم لصناعة مواد التجميل لانه يساعد الجميع على الحصول على بشرة طرية وناعمة والتخلص من الامراض الجلدية والجفاف، اذا كنت تفكر في شراء مستحضر الجوجوبا تأكد من أنه اصلي أو يمكنك صنع مستحضرك الخاص من الجوجوبا، اخلط 50 نقطة من زيت اللافندر، مع علبة من زيت الجوجوبا، ضعه على الجلد وافرك حتى يمتصه الجلد تماما.
 
الجوجوبا من النباتات متعددة الأغراض فقد يستخدم لتشجير المناطق الجافة ووقف انجراف التربة، إلا أن الغرض الرئيسي من زراعة الجوجوبا حاليا هو إنتاج البذور التي تحتوي على زيت فريد ذي خصائص ممتازة .
 
وزيت الجوجوبا اصفر اللون عديم الرائحة ومقاوم للفساد (التزنخ) ويبقى سائلاً في درجة حرارة الغرفة ويتميز بالثبات وطول فترة الصلاحية، وله استخدامات عديدة ومتنوعة منها على سبيل المثال مستحضرات التجميل ، و صناعة الشامبوهات ومعاجين الأسنان و رغوات الحلاقة ومزيل الأصباغ والدهانات والشموع ومواد التنظيف والصمغ والبلاستيك والحبر. وفي الوقت الحاضر فان ما يقارب الـ 90? من زيت الجوجوبا المنتج عالمياً يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل، حيث ازداد التوجه مؤخراً لإحلاله مكان المنتجات الصناعية أو ذات الأصل الحيواني كبديل صديق للبيئة.
 
ولزيت الجوجوبا استخدامات طبية واسعة أيضا حيث يدخل في صناعة بعض الأدوية والعقاقير الخافضة للحرارة والمسكنات وفي علاج الالتهابات وتجرى حالياً الكثير من الأبحاث والدراسات حول إمكانية استخدام زيت الجوجوبا في صناعات أخرى متنوعة مثل استخدامه كزيت للمحركات.
 
والنتائج المتحصل عليها حتى الآن مشجعة جداً، ويعقد بعض الباحثين آمالاً كبيرة على بذور هذا النبات الصحراوي لتكون بديلاً نظيفاً وفعالاً لوقود الديزل لتشغيل المحركات . غير أن استخدام زيت الجوجوبا كوقود يحتاج إلى كميات هائلة من البذور، الأمر الذي يتطلب زراعة مساحات شاسعة تحتاج بدورها إلى استثمار كبير في هذا المجال.
 
ويشير بعض الباحثين إلى ملائمة المناطق الصحراوية الشاسعة لزراعة هذا النبات بشكل موسع حيث انه في الأصل نبات صحراوي يتحمل الحرارة والملوحة . ومن المجالات الواعدة لزيت الجوجوبا استخدامه لوقاية النباتات ولمكافحة بعض الحشرات مثل الذباب الأبيض وكذلك استخدامه في مكافحة بعض أنواع الأمراض البكتيرية على نباتات العنب وبعض نبات الزينة، وهذا من شأنه تقليل الاعتماد على المبيدات الكيميائية التي لا تخلوا من مخاطر على الإنسان والبيئة بشكل عام.
 
وهكذا يعتبر نبات الجوجوبا من النبات التى تعطى ثروة اقتصادية كبيرة , لكل من يقوم بالاستثمار فى زراعة هذا النبات الفريد من نوعه , ويعتبر دخل للبلد التى تقوم بزراعته فى نطاق واسع.

 

4.2
المعدَل 4.2 (5 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation