Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

هام ... لكل النباتات

منال محسن

 

من الضروري لأى نبات أي نقوم بإمداده بالغذاء المناسب له علي فترات وعلي حسب احتياجه لأنه لايمكن للنبات أن يعيش علي الماء والهواء وفقط وبخاصة في مثل نوعية التربة التي نقوم باستخدامها لأنها لاتحتوى علي أي نوع من أنواع المغذيات لذا يجب أن نهتم بالتسميد اهتمام عالي بدون مبالغة لأنها تضر كثير بالزراعة فيجب أن نعطي النبات احتياجاته من الكمية والأنواع التي يحتاجها حسب المراحل العمرية للنبات.
 
ما هو المحلول المغذي ؟
المحلول المغذي للزراعة بدون تربة:
يحتاج النبات الى بعض العناصرالغذائية بكميات كبيرة نسبياً من العناصر الكبرى مثل الكربون والهيدروجين والاكسجينوالنتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت ويحتاج الىكميات صغيرة من العناصر الصغرى مثل الحديد والكلورين والبورون والمنجنيز والنحاسوالزنك والموليبدنيم ، جميع العناصرالأساسية تزود بها النباتات في الزراعة بدونتربة من المحلول المغذي الذي يحتوي على الاملاح الذائبة في الماء ، لذا ... فالعاملون في الزراعة بدون تربة يجب أن يكون لديهم معرفة جيدة بتغذية النبات.
التعامل مع تغذية النبات من خلال التعامل مع المحلول المغذي هو مفتاح النجاح فيالزراعة بدون تربة .
ويعتبر المحلول المغذي بمثابة العمود الفقري للزراعة بدونتربة ، لأن النبات يأخذ العناصر اللازمة لنموه من هذا المحلول بدلا من التربة فيحالة الزراعة الحقلية أو التقليدية .
وسوف نتحدث هنا عن نوعين من المحاليل المغذية وهما المغذي العضوي والمغذي الغير عضوي و الآمن والذى ليس منه أى أضرار.
 
المحلول العضوي المغذي:
إن المحلول العضوي المغذي كان و مازال يستعمل من قبل الفلاحين في جميع أنحاء العالم. هو ببساطة محلول متألف من سماد عضوي (زبل) منقوع في الماء. هو سهل التحضير و لديه فوائد كثيرة للتربة و للنباتات. كما يدل اسمه, هو محلول عضوي, أي لا تدخله مواد كيميائية. من حسنات هذا المحلول هو أنه يغذي أوراق النباتات (إذا تم رشه عليها) و يجعلها مقاومة للأمراض, كما يحسّن من مستوى نمو النباتات و الثمار, و يزيد من قدرة التربة على تحمّل الجفاف.
 
كيفية تحضيره :

 

 

 

 

 

لصناعة هذا المحلول ما عليك إلا أن تحصل على كيس من السماد العضوي ثم تغطّسه في وعاء أو برميل ماء. بعد أن يتحلل السماد في الماء (و ذلك بعد 4 إلى 7 أيام) يتغيّر لون الماء ليصبح شبيها بلون الشاي (لذلك هم يسمونه باللغة الإنكليزية: Manure Tea). عليك أن تملئ ثلث الوعاء بالسماد و تملئ الباقي ماءا. بعدما يتحلل السماد في الماء يصبح لديك المحلول جاهز للاستخدام, أو أن تصفّي المحلول إذا كنت قد وضعت السماد من دون كيس. ما عليك بعدها إلا أن تروي النباتات بهذا الماء, أو تستخدمه في رش الأعشاب و أوراق الخضراوات لأن ذلك يعزز نموها و يجعلها مقاومة للأمراض الفطرية (خاصة أن أوراق النباتات تمتص ذلك المحلول إذا ما تم رشه عليها). لجعل المحلول يثبت على أوراق النباتات عليك أن تضيف نصف ملعقة من الصابون المبشور أو نصف ملعقة من زيت القلي لكل 5 ليترات من المحلول. و لرش المحلول عليك أن تستخدم الرشاشة.
 
قد يسأل أحدكم: ماذا أفعل بالسماد بعد أن أنتهي من نقعه في الماء ؟ ... حسنا بكل بساطة يمكنك أن تطمره تحت التراب, فهو يحسّن من قدرة التربة على اختزان الماء و يجعلها خفيفة, و جيدة الصرف. لذلك لا تتردد في زرع المكان الذي طمرت فيه السماد ببعض الخضراوات.
 
عندما تنتهي من تحضير المحلول و تنوي رشه عليك أن تخفّفه, و ذلك من خلال إضافة كل ليتر منه إلى 10 ليترات من الماء. عليك أيضا أن تعاود رشه كل ثلاثة أسابيع. ستلاحظ قبل اكتمال فترة تغطيس السماد بالماء أن المحلول أصبح لديه رائحة كريهة - تشبه رائحة التراب. لا ترش المحلول إلا عندما تختفي رائحته, و هذا يعني أن فترة تخمير السماد في الماء
 
المحلول الغير العضوي المغذي:
فيتم اختيار نوع من أنواع المغذيات المركبة و التي تحتوى علي العناصر الصغرى والعناصر الكبرى في نفس الوقت ومن هذه الأنواع (سندرال – سوبرافيت...)
يتم التسميد مرة أو مرتين أسبوعيا تبعا لحاجة النبات ومراحل نموه وذلك بأن نقوم بخلط المغذي بالماء ونرش به النبات وتختلف الكمية المخلوطة تبعا لعمر النباتات
½ جرام على لتر المياه في أول عمر النبات
ثم تزداد الي جرام علي اللتر في المرحلة المتوسطة من عمر النبات
ثم بعد ذلك ½ 1 جرام للتر في مرحلة ظهور الثمار.
 
انتهى................................
4.333335
المعدَل 4.3 (6 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation