Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

زراعة البصل وفوائده واضراره

شيري يحي

 

البصل من اكتر المحاصيل اللي بنستهلكها وممكن نزرعها بالبيت لو عندك حديقة او في شوالي للزرع و هنا الطريقة بالخطوات
 
- مبدئيا بذر البصل بيتباع من اي محل بذور او من المولات الكبيرة قسم الحدائق و ممكن كمان من العطار بيبيع بذور البصل.
- اول خطوه قلبي التربة كويس باي اداه عندك و انثري البذور و غطيها بطبقه من التراب.
- اسقها ماء و غطى التربة بقطعه قماش او حتى كيس علشان تسرع مده الانبات و ينبت البذور مع بعضها و كلها كام يوم و تظهر البوادر.
- وبعد عده ايام بيطول الفروع الخضراء (طبعا الصور من مساحات كبيره مزروعة بس نفس الفكرة للكونتينر العادي اللي زرعت فيه)
- اول ما توصل ارتفاعها لحوالي 15 سم قصي 2 سم بالمقص لإيقاف النمو الخضري و تشجيع البصيلة على النمو.
- طبعا التسميد مهم اشتري سماد من اي مشتل او قسم الحدائق في اي هايبر ماركت و اخلطيه مع نسبه الميه زي ما مكتوب على العبوه و ما تزوديش و اتبعى
 
 
تعليمات التسميد
اول ما الشتلات نموها يكون كويس ارويها ريه كويسه علشان تقدري تشد يها من التربه و ازرعيها في شاليه تانيه بين كل واحده وواحده مسافه 5 سم.
النمو للبصلة الكاملة بياخد حوالي 4 شهور اول ما تلاقي العود الاخضر دبل و بقى اصفر يبقى خلاص و خدي البصل و سيبيه يجف في الشمس كويس قبل ما تستعمليه البصل اساسا محصول صيفي ممكن يتزرع في الشتا بس بيكون نموه بطيء شويه.
 
فوائد البصل واضراره
البصل لا يجهله إلا محروم ؛ لأنه في كل بيت له وجود، وهو نوع من البقل من الفصيلة الزنبقية، وهو بقل ذو رائحة نفاذة مهيجة.. وسبب ذلك هو سلفات الآليل، وهي مادة كبريتية طيارة والحذر كل الحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعاً لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة، فلذا يجب أن يستعمل طازجاً
وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية، وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار البصل.
وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: "إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة".
ولذلك فإن في صعيد مصر يأكلون البصل المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات.. يقول ابن البيطار:" البصل فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي.
وقال الأنطاكي عن البصل:" إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى".
وقد جاء في مجلة " كل شيء" الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.
 
والمواد الفعالة الطبية في البصل هي
فيتامين (س) للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.
 
الفوائد الصحية للبصل
أكد أخصائي مصري الفوائد الصحية الجمة للبصل خاصة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر.‏‏ وأوضح أستاذ كيمياء التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر الدكتور محمد منعم محمد إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للبطن والمقوية للأعصاب.
 
وأشار الدكتور منعم إلى أن داود الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته ‏‏الطبية الشهيرة بـ(تذكرة داود) انه يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل منوها بأن البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. وذكر الدكتور محمد إن البصل له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
 
وأوضح أنه يفضل تناول البصل مطبوخا مشيرا إلى أن البصل المطبوخ يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر إلى جانب أن أكله يدر البول سواء كان البصل نيئا أو مطبوخا.‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.
 
وأكد أستاذ كيمياء التغذية أن البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏ وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة أوضح الدكتور محمد أن ذلك يتم من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته.

 

3.333335
المعدَل 3.3 (3 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation