Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

اختراع في توفير علف أرخص للمواشي

منال محسن 

هذا النوع من المشروعات يستخدم لتنفيذ أي اختراع لتوفير علف أرخص للمواشي
 
 مثال الشعير المستنبت :
 
يعتبر الشعير المستنبت من المحاصيل الهامة ولكنها لا تلقى الاهتمام الكافي برغم أنه يتحمل البرودة الشديدة ويتحمل حرارة الصيف ويقوم بتوفير تكلفة التغذية بنسبة 50% كما أن للشعير المستنبت فوائد جمة سواء كان هذا الشعير المستنبت للإنسان أو للحيوان .
 
ولقد ظهر الشعير المستنبت قديماً عند الفراعنة وقد دونوا ذلك على أوراق البردي كما ظهر الشعير المستنبت في الصين أيضاً فقد كانوا يستخدمون الشعير المستنبت في تضميد الجروح .
 
ولقد كان الشعير المستنبت يقتصر على تحضير الدقيق لعملية صناعة الخبز للإنسان ولكن بعد استعمال محاصيل أخرى مؤخراً مثل القمح والذرة الشامية اتجهت الأنظار إلى استخدام الشعير المستنبت كغذاء للحيوان .
 
ولقد ظهرت حديثاً عدة أبحاث تؤكد على ضرورة استخدام الشعير المستنبت وكافة المستنبتات في الوجبات ولقد وصلت إلى استخدام الشعير المستنبت ومشتقاته كحل بديل للبروتين الحيواني لما يحويه الشعير المستنبت من بروتينات وأحماض أمينيه عالية .
 
ورغم أن هناك مشاكل قابلة عملية استنبات الشعير وهى حالات التسمم التي نتجت عن التعفن وأنواع من البكتريا الضارة إلا أن هذا لم يوقف العلماء القائمين على استنبات الشعير من التقدم في هذا المجال ومحاولة إيجاد الحلول اللازمة لهذه المشاكل والقضاء عليها مما أدى إلى الاعتماد علي الشعير المستنبت كحل بديل للعلف الحيواني .
 
أولاً : فوائد الشعير المستنبت :
 
- فالشعير المستنبت يساعد في تحسين الخصوبة والقدرة على الإنجاب وغيرها من الفوائد ، وفى الحيوان يساعد الشعير المستنبت على تحسين مظهر الجلد والصوف .
 
- يساعد الشعير المستنبت على تحسين أداء الحيوان و تحسين حالة العضلات وجودة اللحم وذلك لاحتواء الشعير المستنبت على كمية عالية من البروتينات سهلة الامتصاص .
 
- الشعير المستنبت يستخدم في الصيف كغذاء للحيوان مع خلطه بأعلاف أخرى ، وفى الشتاء يستعمل كعلف أخضر وذلك قبل ظهور السنابل بالشعير المستنبت حتى لا يسبب مشاكل واضطرابات في القناة الهضمية مسبباً ألماً في الفم والتجاويف الداخلية .
 
- فزراعة الشعير المستنبت يوفر الأراضي الزراعية .
 
- كما أن زراعة الشعير المستنبت يقوم بتوفير الأيدي العاملة .
 
- لا يحتاج الشعير المستنبت إلى مساحة كبيرة من الأراضي فيكفى لإنتاج طن واحد من الشعير المستنبت إلى غرفة عبارة عن (9 * 3).
 
- سهولة هضم الشعير المستنبت .
 
- سهولة توفر الشعير المستنبت على مدار العام .
 
- يزيد الشعير المستنبت من إنتاج اللحم فيصل في عجول التسمين إلى 1.5 كجم يومياً ومع الخراف إلى 300 جرام يومياً .
 
- يختلف الشعير المستنبت عن العلف الجاف بإمكانية زيادة إدرار اللبن بنسبة 25% .
 
- وجود الفايبر في الشعير المستنبت بنسبة 9% على عكس البرسيم الذي يوجد بنسبة 2% .
 
فعند تحليل الشعير المستنبت نجد أنه يحتوى على (كربوهيدرات ذائبة – بروتين خام – ألياف – دهن خام – مواد أزوتية – رماد خام) وغيرها.
4.166665
المعدَل 4.2 (6 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation