Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

انواع التمر

مريان نادر

 

1.    الحيانــى
وهو من أكثر الأصناف انتشارًا وينمو على نخلة ضخمة نوعًا ما ذات سعف متوسط الانحناء ، الجريد رفيع ، الأشواك طويلة ورفيعة منفردة ، الخوص متدل ومغطى بغبرة شمعية ، الثمرة متوسطة الحجم ،لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو ، شكلها أسطواني ، قوام اللحم لين قليل الألياف وهى سوداء عند النضج (رطب) وفى هذا الطور تنفصل القشرة بسهولة عن اللحم.
 
 
2.   الزغلــو
ينمو على نخلة تشبه الحيانى وتختلف عنه في كون الأشواك خالية من الأعناق كما أنها أقصر وأقل عددا ، الثمرة كبيرة الحجم طولها ويصل ، لونها أحمر زاهي عند اكتمال نموها تحتوى الثمرة على بذرة ذات تعاريج واضحة يمكن بسهولة التعرف عليها ، ويجمع عادة بشماريخه حتى لا يرطب بسرعة .

 
3.   السمـــانى
لنخلة قوية النمو ، قواعد السعف عريضة خضراء الأشواك تحتل حوالى 25 ٪من طول السعفة والأشواك مزدوجة ، الشجرة تعطى محصول عالي يصل متوسط إنتاجها إلى 85 كجم ، تزداد إلى حوالي 300 لون الثمرة أصفر مشوب ببقع أو خطوط حمراء عند اكتمال النمو يتحول إلى اللون الزيتي في مرحلة الرطب اللحم ذو قوام لين سميك وقليل الألياف ، يفضل هذا الصنف عن الصنف الزغلول كما يصنع منه المربى.
 
 
4.   الأمهـــات
جذع نخلته متوسط الضخامة ، ، السعف أخضر مزرق قليل الانحناء قواعد السعف غليظ ، الأشواك متوسطة الطول والسمك ، كثيرة ومنفردة ، ، يصل إنتاج النخلة إلى 70 كجم يزداد أحيانا ليبلغ 200 كجم ، لون الثمرة أصفر فاتح في مرحلة اكتمال النمو يتحول إلى اللون الأسمر الداكن في طور الرطب اللحم لين القوام قليل العصارة حلو الطعم خالي من الألياف ويعمل منه عجوة أحيانا.

 
5.   بنت عيشة
 متوسط انتاج النخلة حوالى 80 كجم وقد يصل إلى 105 كجم الثمرة لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو لا يلبث أن يتحول إلى الأسود في طور الرطب مغطاه بطبقة شمعية تميزها ، ، وقد يعمل منه بلح كبيس بعد تجفيف الثمار.
 
 
6.    البرحـى
صنف ممتاز من العراق له ميزات طيبة ترغبه للاستهلاك والتوسع في زراعته أخذه في التزايد في مصر وتوجد نماذج منه في مختلف المناطق التي تزرع النخل .
3
المعدَل 3 (2 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation