Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

المحلول العضوي المغذي

نهاد بهاء الدين

 

يتحدث الينا المهندس الزراعي عباس محمد محمود بكالوريوس زراعة لعام 1972م جامعة المنيا وعمل سكرتير عام المجلس الشعبي المحلي سابقا, عن اهمية المحلول العضوي المغذي ورأى انه من اهم الموضوعات الزراعية والجديرة بالذكر. فقال

إن المحلول العضوي المغذي كان و مازال يستعمل من قبل الفلاحين في جميع أنحاء العالم. هو ببساطة محلول متألف من سماد عضوي (زبل) منقوع في الماء. هو سهل التحضير و لديه فوائد كثيرة للتربة و للنباتات. كما يدل اسمه, هو محلول عضوي, أي لا تدخله مواد كيميائية. من
 
مميزات هذا المحلول
·       هو أنه يغذي أوراق النباتات (إذا تم رشه عليها)
·       يجعلها مقاومة للأمراض
·       يحسّن من مستوى نمو النباتات والثمار
·       يزيد من قدرة التربة على تحمّل الجفاف
 
كيفية تحضيره
لصناعة هذا المحلول ما عليك إلا أن تحصل على كيس من السماد العضوي ثم تغطّسه في وعاء أو برميل ماء. بعد أن يتحلل السماد في الماء (و ذلك بعد 4 إلى 7 أيام) يتغيّر لون الماء ليصبح شبيها بلون الشاي (لذلك هم يسمونه باللغة الإنجليزية:
Manure Tea) عليك أن تملئ ثلث الوعاء بالسماد و تملئ الباقي ماءا، بعدما يتحلل السماد في الماء يصبح لديك المحلول جاهز للاستخدام, أو أن تصفّي المحلول.

إذا كنت قد وضعت السماد من دون كيس، ما عليك بعدها إلا أن تروي النباتات بهذا الماء، أو تستخدمه في رش الأعشاب و أوراق الخضراوات لأن ذلك يعزز نموها و يجعلها مقاومة للأمراض الفطرية (خاصة أن أوراق النباتات تمتص ذلك المحلول إذا ما تم رشه عليها). لجعل المحلول يثبت على أوراق النباتات عليك أن تضيف نصف ملعقة من الصابون المبشور أو نصف ملعقة من زيت القلي لكل 5 ليترات من المحلول. و لرش المحلول عليك أن تستخدم الرشاشة.

والسؤال ماذا أفعل بالسماد بعد أن أنتهي من نقعه في الماء ؟
حسنا بكل بساطة يمكنك أن تطمره تحت التراب, فهو يحسّن من قدرة التربة على اختزان الماء ويجعلها خفيفة، و جيدة الصرف، لذلك لا تتردد في زرع المكان الذي طمرت فيه السماد ببعض الخضراوات.

 

5
المعدَل 5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation