Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

نصائح هامة حتى يتحسن مستواك وترتفع درجاتك في الامتحانات المقبلة

 

 محمد محمود

ربما تكون امتحانات آخر العام الدراسي قد بدأت لتوها بالنسبة لبعض الطلاب ، بينما بقيت أيام على موعد بدايتها بالنسبة للبعض الآخر,  ماذا عن آخر امتحانات شهرية أو مراجعات نهائية خضعت لها ، هل كانت نتائجك فيها دون المستوى؟

هل تشعر بالخوف كلما اقترب موعد امتحانات آخر العام، لكنك تشعر باليأس، ولا تعتقد أن بإمكانك فعل أي شيء الآن لتحسين أدائك فيها، وأن الأوان قد فات؟

لا لم يفت الأوان بعد, ابعد عنك الخوف والتوتر والإحساس بالعجز، واستعيد هدوءك حتى يمكنك إنقاذ ما يمكن إنقاذه في الوقت البسيط المتبقي.

 

نصائح هامة حتى يتحسن مستواك وترتفع درجاتك في الامتحانات المقبلة

اطلب من المدرسين مساعدتك في مراجعة وتصحيح أخطائك السابقة

إذا كنت تشعر بعدم الثقة تجاه مادة أو أكثر، اجمع أوراق امتحانات الأشهر الماضية، أو المراجعات النهائية التي قمت بحلها، واذهب لمدرس كل مادة على حدة، وبابتسامة وطريقة لبقة اطلب منه أن يقوم بمراجعة الأسئلة التي سبق لك حلها، وإرشادك للأخطاء التي ارتكبتها، وتصحيحها مع الشرح، ولا أظن أن أي مدرس يحترم علمه ويريد الخير لطلابه سيرفض طلبا كهذا، بل ربما تندهش من كم التعاون الذي ستلاقيه من جانب المعلمين.

 

لا تتردد في طرح أي أسئلة تخص أي أجزاء بالمنهج تراها غامضة بالنسبة لك

فقط التزم بلهجة مهذبة مليئة بالتقدير والاحترام لمعلمك، وركز كل انتباهك لما يقول، ودوّن النقاط المهمة حتى تعود إليها أثناء مراجعة ما قبل الامتحان. المهم ألا تنصرف قبل أن تتضح لك الصورة بالنسبة لكل ما كنت تجهله في منهج تلك المادة، ولا تنسي توجيه الشكر الجزيل لأستاذك على اهتمامه ووقته الذي اختصك به.

 

نظم لنفسك جدولا للمذاكرة، والتزم به

قوم بإحصاء الأيام المتبقية على بداية الامتحانات، ثم قسمها على عدد المواد التي تدرسها، بحيث يكون عليك في كل يوم مراجعة مادة أو مادتين على الأكثر وحل أكبر عدد من نماذج الامتحانات والتمارين الخاصة بها. لا تجعل ساعات المذاكرة تزيد على 8 ساعات في اليوم الواحد، وقسمها على فترتين أو حتى 4 فترات، يتخللها نصف ساعة راحة. التزم بالجدول الذي حددته لنفسك، ولا تنس خلال ذلك تناول وجباتك الثلاث في مواعيدها المنتظمة، وابتعد عن المشروبات المنبهة المليئة بمادة الكافيين الضارة.

وعندما تبدأ الامتحانات سيكون عليك في الفترة الفاصلة بين كل مادة وأخرى مراجعة المادة التي عليك خوض الامتحان فيها مرة أخرى بشكل مكثف مع عدم التفكير في أي شيء آخر، ولا حتى أدائك غير المرضي في الامتحان السابق. ما فات ضعه خلف ظهرك، وانظر للأمام حتى يمكنك الأداء بشكل أفضل فيما هو قادم.

وفي ليلة كل امتحان، احرص على الانتهاء مبكرا من المذاكرة، وتناول وجبة العشاء مع كوب من اللبن الدافئ، ثم احصل على قدر كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات خلال الليل، حتى تستيقظ نشيط ومنتبه يوم الامتحان.

 

كافئ نفسك

أثناء تنفيذك لجدول المذاكرة الذي وضعته مسبقا، قوم خلال فترات الراحة التي تحصل عليها من وقت لآخر بتقييم أدائك ومدى استفادتك مما ذاكرته، وإذا لاحظت أنك تحرز تقدما وتبلي بلاء حسنا، كافئ نفسك بتناول وجبتك المفضلة في المطعم القريب، أو بالتمشية قليلا حول المنزل والاستمتاع بهواء الربيع الجميل، أو حتى ببعض القطع من الحلوى حتى ترتفع روحك المعنوية وتواصل المذاكرة بنفس الأداء الجيد، وربما أفضل.

 

حول المذاكرة إلى لعبة تنافسية لطيفة مع اصدقائك

إذا كان لك صديق مقرب أو أكثر، وكان زملائك بنفس الصف الدراسي، انتهز هذه الفرصة لخلق نوع من التنافس الجميل بينكم ليولد بداخل كل منكم الحماس والرغبة في التفوق على الاخر.

 

حدد للمجموعة هدفا

وليكن حل عدد معين من التمارين أو نماذج الامتحانات في مادة بعينها دون الاستعانة بأي مساعدة خارجية، وفي وقت محدد، ثم يقوم الجميع بمراجعة الإجابات معا، مع وضع جائزة للفائزة منكم ، ولتكن علبة من الشيكولاتة اللذيذة أو بعض الحلوى.

4.4
المعدَل 4.4 (10 votes)
Your rating: لا يوجد

طرق اعجبتني وجربتها وطلعت اوووكيه ^_^ ..

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation