Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

المتحف النوبي بأسوان

شيرلي هاني

 

ظهرت فكرة المتحف أثناء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة و تبنتها منظمة اليونسكو، و أعددت الدراسات لبناء المتحف في أوائل الثمانينات وتم افتتاحه عام 1997 ليضم مقتنيات رائعة تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. المهندس محمود المصري هو من صمم عمارة المتحف حيث نفذه بمنتهى الدقة والروعة و جعله متناسباً مع البيئة المحيطة بالمتحف من صخور وتلال و طبيعة الشمس الحارقة لمدينة أسوان.
 
و يتكون المتحف من ثلاث طوابق إحداها تحت الأرض و يتضمن قاعة عرض رئيسية، ومعامل الترميم، ومخازن الآثار، ومراكز المراقبة و خدمات الزوار.و الطابق الثاني و هو الطابق الارضي و يتضمن قاعات العرض المؤقت ، وغرف الإدارة و الأمن ،. أما عن الطابق الأول فيضم المكتبة ، ومعامل التصوير ، وقسم للأنشطة التعليمية ، وكافيتريا.
 
و يضم المتحف مجموعات أثرية من بلاد النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصور التاريخية و الدولة الوسطى و الدولة الحديثة ، والعصر المسيحي النوبي ، و العصر الإسلامي ، حيث نجد حديقة متحفيه على أعلي مستوى ، البيت النوبي و ما يحيطه من بحيرة ، ومن أهم  القطع المعروضة كهف ما قبل التاريخ بنقوشه الصخرية الرائعة و المخربشات التي تعبر عن مناظر أو كائنات مختلفة سجلت على كتل من الصخور ترجع لعصور ما قبل التاريخ ، و مجموعة أثرية من الفخار وأدوات الصيد ، وتمثال للملك رمسيس الثاني ومقصورة قصر ابريم ولوحة من عهد الملك ابسماتيك ونموذج لدفنه نوبية ، ومقبرة إسلامية بالإضافة إلى مئذنة على الطراز الإسلامي ، وصور جداريه مسيحية و مخطوطات كتبت بخطوط مختلفة.
 
 

 

 

 

 

3.966665
المعدَل 4 (30 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation