Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

الواحات البحرية أحد كنوز مصر

شيري يحي

شعاع الأمل وكنوز السعادة في الواحات البحرية جنة صحراء مصر الغربية تاريخ له ماضي وعزيمة توجد في قلب الواقع يشارك فيه الأمل والطموح.
 
إن الواحات البحرية لها طبيعة ساحرة من حيث المكان والمناخ الجيد واتساع الصحراء والهواء النقي والحدائق الخضراء الجميلة, وكل هذا يكشف عن مستقبل جيد لهذه البقعة الرائعة الجميلة مثل الاستثمار والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية.
 
وتتميز الواحات البحرية بالآثار القديمة الفرعونية والرومانية واليونانية والآن الاكتشافات مستمرة والبحث عن ما تخفية الواحات البحرية من كنوز الحضارة القديمة.
 
إن الواحات البحرية منفردة بذاتها عن بقية الواحات الأربعة لأنها تبعد عنهم من ناحية العادات والتقاليد والملامح وأصبحت منفردة انفرادا كلى وهذه البقعة لها تراث وثقافة تعبر عن طبيعة المكان وجماله.
الواحات البحرية قريبة من القاهرة لأنها تبدأ من نهاية 6 أكتوبر ولذلك سوف تكون قاهرة المستقبل من حيث تعمير الصحراء وازدياد قدوم المستثمرين وإحياء جمال الرمال باهتمام وتركيز على العوامل الأساسية التي تفيد المجتمع المصري مثل الحديد الخام والبترول(بئر غاز طبيعي) بطريق القاهرة الواحات البحرية
 
فهيا معي نغوص ونبحر برمال الصحراء كي نكشف عن الواحات البحرية ونتعمق في التراث القديم حتى نصل لأسس ومعانى التذوق الذى يشع منة جمال الزمن حتى نصل إلى كل ما يخفيه التاريخ من جمال وأصالة وعراقة بلا حدود ومساعدة الحضارة في التواصل الفكري المتشعب في العمل الجاد لإحياء مدينة المستقبل وهى الواحات البحرية.
 
تضم الواحات البحرية العديد من المميزات بجانب صلاحيتها للزراعة وتوافر الخامات المعدنية خاصة خام الحديد.. فهي تصلح لمعظم أنواع السياحة بما تضمه من كنوز الآثار والمحميات البيئية الطبيعية والعيون الكبريتية التي تصلح لسياحة الاستشفاء ورغم ذلك يعانى أهلها والعاملين فى هذا المجال العديد من المشكلات.
 
من الناحية السياحية:
فالواحات تضم وادى المومياوات والذى يحتوى على نحو عشرة آلاف مومياء وتم الكشف عن أن عدد منها كان يحمل أغطية ونقوشاً مذهبه أو مطلاه من الذهب وتذكر المصادر الأثرية أن الاسكندر الأكبر في رحلته إلى الوادي الجديد مر بالواحات البحرية ومازالت له مقبرة غامضة بالواحات مما رجح البعض بدفنه في هذه المنطقة.
 
وتضم الواحات البحرية بجانب وادى المومياوات الشهير مقبرة حاكم الواحات "جد خنسويوف عنخ" وبها مقبرة أول حاكم للواحات امنحتوب حوى والمقبرة منقوشة بالألوان وتضم الواحات البحرية الكثير جدا من المعابد والمعالم الأثرية وما زالت الاستكشافات مستمرة .كما ان الصحراء البيضاء تعتبر من اروع انواع السفاري.
 
من الناحية العلاجية:
ولكن أروع ما تشاهده هو المياه المتدفقة من العيون وهى مياه معدنية وكبريتية بعضها ساخن وتزيد حرارته عن 70 درجة مئوية مما يقترب من درجة الغليان! ومعظم العيون تصلح للاستشفاء من الأمراض المختلفة خاصة الروماتيزم والروماتويد والربو هذا وتضم الواحات 398 عيناً بعضها ساخن ومعظمها مياه باردة كما تضم بحيرة بها البط والطيور المهاجرة.. وأشهر العيون والآبار تنتشر بمنطقة بئر المطار وهى عبارة عن سهل فسيح به بئر للمياه ومنطقة الآبار الرومانية وهى أثر تاريخي لبئر يمثل انكساراً صخرياً طبيعياً عميقاً ومنطقة المفتلا وبها آبار وسط هضبة رملية مرتفعة ومنطقة آبار القصعة وبها آبار مياه ساخنة وبجوارها جبلان بألوان طبيعية خلابة يعرفان باسم الدست والمغرفة هذا وقد تم الكشف في المنطقة عن هيكل عظمى لديناصور يرجع تاريخه لأكثر من ثلاثين مليون سنة!

 

 

 

 

 من الناحية العملية:
وبجانب السياحة والآثار فإن أراضي الواحات البحرية واعدة وتصلح لاستزراع نحو 200 ألف فدان وتحتها مخزون جوفي من المياه....

 

 

 

إن الواحات البحرية تضم مختلف أنواع السياحة سواء ثقافية بما تضمه من مزارات الآثار أو علاجية بما تحتويه من عيون كبريتية أو سفاري في الكسبان الرملية لمشاهدة المناظر والتكوينات الرائعة خاصة كهوف وبلورات جبل الكريستال أو التكوينات الطبيعية ومتحف النحت الطبيعي الرائع بالصحراء البيضاء.
 
أما أروع ما يشاهده السائح في الواحات فهو جبل الكريستال حيث تسببت أعمال النحت الطبيعية والتأثيرات الجيولوجية إلى تكوين كهوف وامتلاء المنطقة "بحصو" صغير يشبه الكريستال والبلور علما بأنه يدخل في كثير من الصناعات ومنها معاجين الأسنان!
 
وكذلك منطقة الصحراء البيضاء والتي تسببت العوامل الجيولوجية بنحر ونحت العديد من الصخور لتحولها إلى شبه أشجار وسط أراضي بيضاء تمنح منظر نادر خاصة مع شروق الشمس وغروبها
وبجانب السياحة والآثار فإن أراضي الواحات البحرية واعدة وتصلح لاستزراع نحو 200 ألف فدان وتحتها مخزون جوفي من المياه....
 
ترى هل تقوم بإنهاء "عزلة" الواحات البحرية وحل مشكلاتها خاصة في المواصلات والسياحة.. وهل يتم استغلال الواحات الاستغلال الأمثل سواء في الكشف عن الثروة المعدنية أو في استصلاح نحو 200 ألف فدان.. أم أن البعيد عن العين بعيداً عن القلب؟!

4.125
المعدَل 4.1 (8 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation