Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

اليوم العالمي لمكافحة عمل الاطفال بمحافظة المنيا

شيرلي هانى

  

أطلقت منظمة العمل الدولية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال في عام 2002 لتركيز الاهتمام على مدى انتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم، والعمل علي بذل الجهود اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة ،و تم تحديد يوم الثاني عشر من يونيه من كل عام أن يكون اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال حيث تجتمع الحكومات وأرباب العمل ومنظمات العمال والمجتمع المدني، فضلا عن الملايين من الناس من مختلف أنحاء العالم، و ذلك لتكثيف الجهود و تركيز العمل على بناء حركة عالمية لمكافحة عمل الأطفال و بناء قدرات منظمات المجتمع المدني للتصدي لهذه الظاهرة.
 
وفي هذا الإطار احتفلت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية باليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال وذلك ضمن فعاليات مشروع مناهضة أسوأ أشكال عمالة الأطفال بالزراعة، والذي يهدف إلي تأمين سبل العيش المستدامة والفرص التعليمية للأطفال العاملين خاصة العاملين بالقطاع الزراعي في المناطق الريفية في محافظة المنيا، وكان الهدف من الاحتفال رفع وعي الأطفال بحقوقهم واعلان رفضهم لعمالة الأطفال و ذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الفنية حيث قام الأطفال بإنتاج بعض المنتجات الفنية التي تعبر عن هذا الرفض.
 
وتم الاحتفال بحضور كلاً من
- 375  من الأطفال المستهدفين بالمشروع .
- 6  من أعضاء مجالس إدارات الجمعيات الشريكة بالمشروع .
- ممثل عن برنامج الغذاء العالمي (الجهة الممولة).
- الحكوميين (وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعيوكيل وزارة القوى العاملة – مدير مديرية التضامن الاجتماعيمديرة مديرية القوى العاملة – مدير التعليم الابتدائي – مدير إدارة التعليم المجتمعيمديرة إدارة تعليم الكبارمدير إدارة الجمعيات الأهلية بمديرية التربية و التعليم).
- إعلاميين من الصحف القومية و المحلية .

فعاليات الاحتفال
 تم تقسيم الأطفال الي عدد (6) مجموعات من روش العمل منها (مجموعة عرض لعرائس القفازيه – مجموعة الكورال – مجموعة الأشغال الفنية بالفوم – مجموعة الرسومات – مجموعة صندوق الدنيا –مجموعة الأشغال الجلدية).
أنتج الأطفال مجموعة من الأشغال الفنية من لوحات لرسومات الأطفال – مجسمات من الفوم – أغاني وصيحات للأطفال تعبر عن رفضهم لعمالة الاطفال والمطالبة بحقوقهم في (الصحة – التعليم- الشعور بالأمان اللعب والترفيه – الرعاية الاجتماعية منها " انا من حقي اكون إنسان .... أمشي في الشارع بأمان").
توقيع الكشف الطبي علي عدد (250) طفل من الأطفال المشاركين بالاحتفال وتوزيع أدوية من العينات المجانية وذلك من خلال تنفيذ قافلة طبيه بالتعاون مع مستشفى حورس بالمنيا .
عرض مسرحي لعرائس الماريونت حول أهمية التعليم للأطفال ومناهضة عمالة الأطفال، وضم العرض السادة الحكوميين والأطفال الذين استمتعوا بالعرض .
عقد جلسة للسادة الحكوميين لمناقشة أهداف وأنشطة المشروع والمساهمات التي يمكنهم المشاركة بها لصالح المشروع، كما قاموا بإلقاء كلمات للأطفال لتشجيعهم علي الاستمرار في التعليم .
خُتم الاحتفال بمسيرة للأطفال للتعبير عن حقوقهم المختلفة من ترديد صيحات وهتافات للمطالبة بحقوقهم ورفعوا لافتات " من حقي اتعلم... من حقي اتعالج... من حقي العب ..."
 
الجمعيات الشريكة بمشروع مناهضة أسوأ أشكال عمالة الأطفال بالزراعة
1-    جمعية تنمية المجتمع المحلي تلة – المنيا
2-    الجمعية الأهلية للتنمية الريفية بصفط الشرقية – المنيا
3-    جمعية الأسر المسلمة لتنمية الاجتماعية – المنيا
4-    جمعية نهضة بني غني – سمالوط
5-    جمعية المستقبل بالكوم الأحمر – سمالوط
6-    جمعية تنمية المجتمع المحلي قلوصنا
7-    جمعية الأمير تادرس المشرقي بمنبال – مطاي
8-    جمعية تنمية المجتمع المحلي وخدمة البيئة صفط ابو جرج – بني مزار

 

 

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation