Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

نور فى مواجهة ظلام المجتمع

شيرلي هاني

 
شقيقان: نجوى كفيفة و طارق يعاني من ضعف شديد في الإبصار لن يتعالج بمرور الوقت، وحالة الاثنين ملهاش علاج لا جوة ولا برة مصر، وكلما ذهب الأب و الأم الي طبيب عيون مشهور ينشدون لديه الأمل فيتفاجؤون بصدمة جديدة تتبدد معها الآمال، وفي نهاية الأمر صعوبات كثيرة أمام الزوجان وليس لهم غير الله ليطلبان منه العون.
 
و يتحدث طارق محمد  قائلاً (عندما وصلت الي سن المدرسة التحقت بمدرسة تعليم عام و كنت انتقل من سنة تلو الأخرى بتفوق ونجاح ، و عندما وصلت شقيقتي نجوى الي سن المدرسة سألها الوالد ايهما تفضلين الالتحاق بمدرسة داخلية للمكفوفين في محافظة أخرى أم تبقي في المنزل، وكانت الإجابة: المدرسة زي كل الولاد).
 
التحقت نجوى بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بني سويف وبدأت رحلة التعب والغربة و الحرمان من الأبوين فلا ترى الفتاه أسرتها إلا يوماً أو يومين. و ما كان يهون تعب ومشاق هذه الرحلة تفوق نجوى ليس فقط على مستوى الدراسة بل أيضاً تفوقها في مختلف الأنشطة المدرسية المسرح و الغناء وحتى في إلقاء الشعر، بالإضافة الي إشادة المعلمين بها وتشجيعهم لها و تكريمها من أكثر من محافظ في مناسبات عديدة هو الحافز الذي يمنح الوالدين المزيد من الحماس و الصبر لمواصلة هذا الطريق الشاق.
 
ويقول طارق عندما وصلت الي الصف الأول الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية بنين بالمنيا و بعد ظهور النتيجة بنجاحي طلبت من والدي الالتحاق بمدرسة النور للمكفوفين برفقة شقيقتي و ذلك لأن نسبة الإبصار تتناقص يوماً بعد يوم، وبعد إصراري الشديد وافق والدي وأرسلني لنفس المدرسة. وتمر السنوات ونتجاوز المرحلة الثانوية بنجاح و نلتحق بكلية الآداب بجامعة المنيا.
 
حصل طارق على ليسانس الآدب قسم اللغة العربية و بعده نجوى بقسم اللغة الانجليزية، وكانت رحلتهما مشرفة حيث تمتعا بحب زملائهم، واجتهادهما في كتابة المحاضرات كاملة منحهما الشعور بالتكافؤ مع زملائهم حيث كانا يتبادلان المحاضرات ولم يقبلا أن يكونا متلقيين للخدمات فقط دون تفاعل مع الآخرين.
 
و يتحدث  طارق حصلت على المركز الأول على مستوى المدن الجامعية في ميدان الشعر وذلك بالفرقة الثانية، وبالفرقة الثالثة حصلت على المركز الثالث في ميدان الشعر ايضاً، وبعد التخرج عملت كمدرس بالحصة لمدة اربع سنوات، وبعدها بدأت العمل التطوعي في إحدى الجمعيات التي تقدم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.
 
بينما لم تجد نجوى عملاً مناسباً لها بعد التخرج فعمل الأب على الانتقال بالأسرة الي مدينة المنيا نفسها و بالرغم من ذلك واجهتها صعوبة في الحصول على عمل فاتجهت الي حفظ القرآن الكريم و بعد ثلاث سنوات كانت ضمن العشرة الأوائل على مدارس القرآن بالمنيا لتعمل محفظة قرآن.
 
و بعد الانتقال الي المنيا تركت عملي كمدرس بالحصة لألتحق بعدها بالعمل بجمعية الرؤية الجديدة للتنمية حيث كانت نقطة تحول في حياتي حيث اكتسبت الكثير من الخبرات و حصلت على مجموعة من تدريبات من أهمها تدريب لمدة 250 ساعة مع المجلس القومي للطفولة و الأمومة و الذي أهلني لأكون مدرب على المستوى الوطني في مفاهيم الإعاقة الحديثة، وحصلت ايضا ًمن خلال جمعية الرؤية الجديدة للتنمية على تدريب على مرحلتين بالأردن اعقبها زيارة الي إسبانيا لحضور المنتدى التدريبي للإعاقة بمدريد، وتم اختياري كممثل مصر في هذه الزيارة لأعود بعدها مدرب على المستوى الإقليمي.
 
كما قمت بتمثيل جمعية الرؤية الجديدة للتنمية وهيئة كوسبي في ملتقى الهيئات الممولة باسم أرض المستقبل وكان ذلك بمدينة فلورانس بإيطاليا، كما تم اختياري عضو للأمانة الفرعية بالمجلس القومي لشئون الإعاقة بالمنيا، أما عن التوظيف الحكومي فقد عملت بالتعاقد في الشئون الاجتماعية ثم بالتعيين الثابت بالتربية والتعليم.
 
وعن رسالتي تجاه المجتمع فإني أريد توصيل رسالة وهي (أن الإعاقة عمرها ما كانت داخل الأنسان بل هي حواجز مادية موجودة بالمجتمع لا تساعد الفرد على ممارسة حياته بشكل طبيعي) فأنا أستطيع التعامل مع الكمبيوتر عن طريق برنامج ناطق.
 
ساعدني عملي كمسؤول حقوقي بجمعية الرؤية الجديدة للتنمية على مساعدة الكثيرين من الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على حقوقهم و تحسين ظروف حياتهم، كما قمت بالمشاركة في تأسيس الرابطة الحقوقية للأشخاص ذوي الإعاقة تحت رعاية جمعية الرؤية الجديدة للتنمية حيث نجحت في عمل منحدر بمدخل محطة قطار المنيا، بالإضافة الي توفير 1395 فرصة عمل للأشخاص ذوي الإعاقة بالمنيا، ويأمل طارق أن يستطيع تأدية رسالته تجاه زوجته وابنائه بالإضافة الي رسالته في مجال الإعاقة.
 
أما عن نجوى فبعد عملها كمحفظة قرآن تعلمت التعامل مع الكمبيوتر و الأنترنت وهي الآن معلمة قرآن باستخدام السكاي بي و البالتوك، بالإضافة لعملها الحكومي كموظفة بالتربية والتعليم و تسعى لتأدية رسالتها تجاه أسرتها.
 
وكرسالة أخيرة من الأخوين (الحمد لله أن وفقنا الله لما حققناه ووفر لنا من أسباب النجاح أبوين مقاتلين، وأخيرا الكفاح ضريبة النجاح و العناء سبيل الهناء) و الكلمة الاخيرة الإعاقة مش فينا لكن ممكن تكون في المجتمع من حوالينا.

 

( طارق أثناء عمله و نجوى أثناء مشاركتها بإحدى التدريبات)

 

(طارق أثناء مشاركته في وقفه احتجاجية أمام محافظة المنيا للمطالبة بنسبه 5%  لذوى الاعاقة)

 

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation