Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

كيفية ادارة المشروعات

منال محسن

 

المشروع الصغير:
هو عبارة عن مشروع يهدف لإدارة عمل مصغر لا يرقى لأن يكون عملاً مؤسسياً على نطاق شركة. وتعريف المشروع الصغير يختلف باختلاف الأشخاص ، ولكن من المفيد أنه يتم التمييز بين المشروع الصغير والمشروع الكبير . يُمكن القول بأن المشروع يُصبح كبيراً كلما كان له ميزانية أكبر ، و يتضمن على مهام أكبر تتوزع على مدار مدة المشروع ، و يتطلب المزيد من الموارد لإتمام تنفيذه ، وله تأثير على المزيد من الناس أو المنظمات المشتركة في سياق المشروع.
 
و الإدارة هي التعامل الجيد مع موارد المشروع من موارد بشرية ، وموارد مادية . تستخدم الإدارة مجموعة من الأساليب والوسائل العملية بطريقة تضمن حسن الاستخدام للموارد الخاصة بالمشروع لتحقيق احتياجات السوق بإنتاجية عالية. وللإدارة بصفة عامة خمس وظائف هي: التخطيط – التنظيم – التوظيف – التوجيه – وأخيراً الرقابة .
 
 نجاح الأعمال التجارية الصغيرة يعتمد على كيفية إدارة وتشغيل المشاريع والأعمال. هناك الكثير من الاشخاص يبدوا مشاريعهم الصغيرة ، ولكن بسبب عدم وجود المعرفة ، ينتهى بهم المطاف بجيب فارغ دون أن يحققوا شيء. فمن الأهمية بمكان أن على المرء أن ينظر في الكيفية التي ينبغي أن تعمل بها مشروعه. كما يمكن لصاحب العمل ، أن يكون لديك فهم واضح حول خطة العمل ، وهذا ينبغي أن يشمل القرارات التنفيذية الخاصة بالعمل من أجل تحقيق أهداف المشروع.
 
إذا كنت قد اقتنعت بقدرتك على إدارة العمل الخاص بك وإذا كنت قد اقتنعت بأنه مناسب تماماً لك ، فيسعدنا أن نقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على النجاح في مشروعك :

تشغيل المشروع :
عندما نقول تشغيل المشروع ، فنحن نشير الى تحليل مفصل لكيفية توفير المنتجات والخدمات التي تنتجها و تقدمها للسوق. من المهم أن تتمكن من تحديد قوة مشروعك بحيث يمكنك العمل بها في مرحلة الإنتاج ، وتكون على بداية المنافسة. عند وضع استراتيجية خطة العمل لديك، يجب أن تنص بوضوح على المنهج المتبع في التشغيل . و تعتمد مرحلة التشغيل على العاملين لديك, لذلك يجب عليك إنشاء هيكل للعمل المطلوب بحيث يمكن التعرف بسهولة على الأشخاص المؤهلين للقيام بكل مهمة و توزيع العمل عليهم. يجب دائما معرفه مؤهلات العاملين و العمل على تطويرها و تنميتها لأن تنفيذ العمل في أيديهم و نجاحه يعتمد عليهم.
 

 إدارة المشروع :
والعملية التجارية الناجحة تعتمد أيضا على مدى نجاح إدارتك للمشروع. لا يمكنك العمل بشكل جيد إذا كان هناك نقص أو خطأ في الإدارة. هناك العديد من التحديات التي تنطوي عليها إدارة المشروع لأنها تشمل مجمل الأعمال الضرورية لنجاحه. لذلك على مالك المشروع أن يتأكد من تنفيذ كل جانب من جوانب إدارة المشروع.

 إدارة الجانب المالي :
واحد من أكبر التحديات في إدارة الأعمال هو الجانب المالي, لأنه في كثير من الأحيان ، هو السبب الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى فشل المشروعات الصغيرة. بل و يمكن لعدم كفاية التمويل أن يتوقف العمل في المنشاة تماما. يجب أن يكون لديك مهارة الإدارة الجيدة الموفرة لرأس المال وجعل المصروفات منخفضة.

 إدارة التسويق :
تشمل إدارة العمل في المشروع التسويق. هذا هو أحد المجالات في المشروع التي يجب التركيز عليها , لأنه مهما كانت المنتجات والخدمات ممتازة ، لا يمكنك تحقيق مبيعات ــ التي هي أساس العائدات للمشروع ــ إذا لم يكن هناك استراتيجيات تسويق يجري تنفيذها. انها من أهم مهمات الشخص الذي يدير المشروع وضع استراتيجية تسويقية جيدة ، وكذلك توظيف العاملين القادرين على تنفيذ هذه الاستراتيجيات التسويقية.
 

 إدارة العاملين :
أفضل طريقة لإدارة وتشغيل المشروع الصغير هو تمكين العاملين بالتدريب ليصبحوا قادة مستقبلا. لضمان سلاسة إدارة المشروع وتشغيله ، استمع إلى موظفيك ، اهتم بتلبية احتياجاتهم. وينبغي على المدير الجيد أن يعرف كيفية التواصل مع الموظفين. يجب أن تتذكر دائما أنه لا يمكنك تشغيل عملك جيدا إذا كانت هناك صراعات لم تحل بين موظفيك. يجب أن تحرص على مساعدة العاملين في تحسين حياتهم العملية و الشخصية. أنت لا تساعد فقط العامل أن يصبح أفضل ، ولكنك أنت أيضا تساعد عملك ليصبح أفضل.
في النهاية إذا أردت أن تقوم بمشروع خاص بك فيجب أن يكون لديك الحافز القوي والإمكانيات المادية والشخصية التي تساعدك على تحقيقه كما يجب أن تنوي استخدام كامل مهاراتك الشخصية والمعرفية ، كما يفضل أن تكون بارعاً في مجال المشروع الذي تنوي الخوض فيه ، ولا تنسى أيضاً أن يكون لديك المعرفة بكل الأسس القانونية التي ستستخدمه موقع المشروع والأدوات المطلوبة التي ستكون بحاجة إليها ، وعمل خطة متكاملة لنجاح المشروع الذي نأمل أن يكون ناجحاً ويحقق أهدافك التي تحلم بها

 

 

3.5625
المعدَل 3.6 (16 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation