Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

كيف تقنع الممول بمشروعك

منال محسن

 

إذا كان لديك فكرة جيدة لمشروع ما ولكنك لا تملك رأس المال لتنفيذ المشروع فأول ما تفكر فيه هو إيجاد مُمَول لتمويل مشروعك ولكن كيف تُقنع المُمَول بتمويل مشروعك؟
الطريقة الوحيدة التي تستطيع بها إقناع المُمَولين بمشروعكهي أن تقوم بدراسة جيدة للمشروع وتحتوي هذه الدراسة علي مجموعة من النقاط أهمها :
-        فكرة المشروع
-        خطوات المشروع
-        مراحل المشروع
-        مدة كل مرحلة وتكلفة كل مرحلة
-        نتيجة كل مرحلة
-        كيف ستبدأ أول مرحلة وما الفترة التي سيأخذها حتي يحقق الأرباح.
ولكن في البداية عليك أن تعرف من هو الممول وكيف يفكر وما الذي يُقنعه بفكرة ما وما الذي يجعله يرفض فكرة أخري  لأنك عندما تعرف ذلك ستعرف كيف تعرض فكرتك عليه.
المُمَول:
الممول هو الشخص الذي لديه استعداد لتمويل الأفكار الجيدة وهذه هي مهنته فالمُمَول شخص يقبل قدر من المخاطرة لتحقيق قدر من الربح
رسمياً لا يوجد درجة علمية أو خبرة لازمة لكي يُسمي المُمَول مُمَولاً كما أن الاستثمار ليس لديه متطلبات أو شروط فكل من يقدر علي الاستثمار يقوم به فالسوق الاستثماري مفتوح أمام الجميع.
المُمَول هو الشخص القادر علي دفع المال في الاستثمارات المُختلفة مع توقع عودة الاستثمار.
 
هدف المُمَول أو المستثمر:
هو تقليل نسبة المُخاطرة وتعظيم الفائدة وهو بذلك يختلف عن المُضارب الذي لا يهتم الي نسبة المُخاطرة لذا فإن المُمَول يحتاج الي درجة من الإقناع حتي يقوم بتمويل مشروع ما فهو يعلم جيدا أين يستثمر أمواله.
 
كيف تُقنع المُمَول بمشروعك:
عليك أن تعرف كيف يفكر المُمَول حتي تستطيع إقناعه بفكرة مشروعك ،فإنك إذا كنت لا تعلم كيف يفكر المُمَول فلن تستطيع التعامل معه ويمكن أن تخسر فرصة تمويل مشروعك.
إن القوة في مجال الاستثمار هي قوة عرض الفكرة فقوة عرض الفكرة تعني القدرة علي تحقيق الأرباح وتخطي المنافسة.
يجب أن تعرف أن المُمَول لا يبحث عن الاستثمارات قصيرة الأجل فهو غالبا ما يفكر في الاستثمارات طويلة الأجل لأن الاستثمار طويل الأجل يُجنب المستثمر تقلبات السوق ويبعده عن المضاربات اليومية.
لذا إن مشروعك يجب أن يكون مُقسم الي مجموعة من المراحل مرحلة البداية مرحلة تحقيق الربح مرحلة التوسع وهذا يحقق له ما يبحث عنه من استثمارات طويلة الأجل.
ذا ذهبت الي المُمَول لعرض فكرة مشروعك وإقناعه بها فستجده يختبر قدرتك ليري ما مقدار الجدية والطموح والصبر أي الصفات الواجب أن تمتلكها فإذا وجدك غير قادر علي الرد أو ارتفع صوتك دلالة علي ضعف الإجابة سيرفض تمويلك ويجد الكثير من الأشخاص القادرين علي تحمل المسئولية ويبدأ في تمويلهم.
لا تنظر فقط الي قوة فكرتك ولكن انظر دائماً الي قوة تحملك للمسئولية
ذكر أحد المُمَولين أنه قد تواصل مع كثير من الشباب والأشخاص أصحاب الأفكار الرائعة ويقول أنه إذا وجد شخص صاحب فكرة جيدة يقوم بالضغط عليه ويقوم بتحطيمه شفهيا فإذا فشل في هذا الاختبار لا يقوم بتمويله
ويقول أن السبب في ذلك أنه إذا كان غير قادر علي مواجهة معوق واحد شفهي فهل يستطيع مواجهة المعوقات الحقيقية التي تواجه أي مشروع
فعلي الشخص الذي يعرض الفكرة أن يكون صبورا مثابرا صاحب قدرة علي التحدي ليس من الأشخاص التي تسقط عند أول مشكلة
لا تطلب من المُمَول أن يكون معك خطوة بخطوة فهو يعمل مع الكثير ليس لديه الوقت الذي يُمكنه أن يتابع كل المشروعات.
إذا فجهز الفكرة وجهز المشروع وقم بدراسته ودراسة مراحله المختلفة وكيفية البدء وكيفية التسويق وإعداد خطة لكل مراحل المشروع حتي تقف علي نقطة التمويل.
وقتها تستطيع أن تذهب الي المُمَول بكل ثقة تطلب تمويل مشروعك الذي سوف يحقق ربح لكلاكما وحينها لن تكون عاجز عن الإجابة عن أي سؤال سيطرحه عليك المُمَول بل أنك ستجيب عليه إجابات تجعله يكون أكثر اقتناعا بالفكرة بل ولن تحطمك محاولاته بل ستزيدك قوة
 هذه الخطوات هي خُلاصة تجارب فعلية تجارب مُمَولين وتجارب أصحاب أفكار.
 
ثم عليك عرض خطة المشروع علي المُمَول
علي أن تكون خطة مدروسة جيداً تستطيع أن تقنع بها المُمول وأن تكون خطوات المشروع واضحة فيها ،فتعرض فيها ملخص المشروع وأهدافه ومراحله وتكلفة المشروع والخطة الزمنية.
وهذه الخطة هي دلالة علي دراستك الجيدة للمشروع ومدي جديتك في تنفيذ المشروع كما تدل علي طموحك وقدرتك علي تنفيذ مشروع ناجح

 

3.833335
المعدَل 3.8 (12 votes)
Your rating: لا يوجد

الموضوع جميل والموقع جميل ومفيد
حسن أبو عارف من مصر

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation