Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

اسباب فشل مشروعك

نهاد بهاء الدين

 

 
1- التمسك بفكرة معينة
 
إن وجود فكرة لديك هو أمر جيد ولكن يجب عليك التنوع في الأفكار إن لم تؤتى هذه الفكرة بثمارها، ويجب عليك أيضاً أن تناقش الافكار وتتمتع بالمرونة الكافية حتى تحصل على أفكار كثيرة تستطيع أن تواجه السوق والمنافسين بها.
 
 
2- عدم وجود خطة تسويقية واضحة
 
واحد من الأسباب التي تؤدى إلى فشل المشاريع الصغيرة، فمن المعروف ان التخطيط هو أساس أي شيء ناجح، فمن الضروري أن تمتلك خطة تسويقية واضحة ومُحددة تستطيع من خلالها جذب العملاء وتحقيق المبيعات المتوقعة.
 
 
3- عدم الاهتمام بالوضع المالي
 
توقع إنك لن تحقق نسبة عالية من المبيعات بسرعة كبيرة مهما كانت درجة تفوق منتجاتك على المنتجات المنافسة وذلك يحتاج إلى توافر تمويل لتغطية المصاريف في هذه الفترة لضمان استمرارية المشروع.
 
 
4- الجهل برغبات العملاء
 
مع مرور الوقت تتغير أذواق ورغبات العملاء ومن الطبيعي أن يغير المنافسين نوعية منتجاتهم لكى تناسب أذواق ورغبات العملاء، ويجب عليك ايضاً أن تكون على علم ودراية كاملة بما يحدث وأن تغير وتطور من منتجاتك للتناسب معهم وإلا سوف تفشل.
 
 
5- تجاهل الموظفين
 
إذا كنت تملك فريق عمل فعليك تدريبه وتحفيزه جيداً وذلك من اجل رفع همتهم وهذا ما سوف يعود عليك فى النهاية لأنهم سوف يعملون بِجد وإخلاص، وتذكر بأن فريق عملك قادر على نجاحك وفشلك.
 
 
6- الخلط بين الواقع والتمني
 
كصاحب للمشروع تتمنى أن تحقق أعلى المعدلات الربحية وهذا يمكن أن يحدث ولكن بواقعية، فيجب عليك ان تُنفق لتحقيق ما تتمناه ولكن دون إنفاق في امور غير مهمة او على حملات غير مدروسة.
 
 
7- عدم وجود خطة بيعيه محددة وواضحة
 
سبب أخر من اسباب فشل المشاريع الصغيرة، فكما ذكرنا من قبل ان التخطيط السليم هو اساس نجاح كل شيء وبالتالي اعتمد على خطة مبيعات واضحة ومحددة تستطيع ان تعرف من خلالها مدى نجاح مشروعك من الناحية المالية.
 
 
8- عدم تفويض المهام
 
كشخص طبيعي لا يمكن القيام بجميع الاعمال بنفسك فهذا مرهق ويستهلك الوقت بطريقة كبيرة، لذلك يجب عليك أن تفوض بعض من المهام التي يستطيع من هو أقل منك تنفيذها ولكن اختر هذا الشخص بعناية.
 
 
9- عدم استشارة الاخرين
 
لا تنفرد باتخاذ القرارات بل قم باستشارة الأهل والأصدقاء والخبراء في القرارات التي تنوى اتخاذها لأن ذلك سوف يساعدك جداً في اتخاذ قرارات صائبة.
 
 
10- الاستسلام
 
العقبات شيء أساسي يواجه الناس في حياتهم العادية والعملية والذى يفرق بين الشخص الناجح والفاشل هو عدم الاستسلام وتجاوز تلك العقبات، كذلك في المشاريع الصغيرة سوف تواجه الكثير من العقبات ويجب عليك ان تواجهها ولا تجعلها سبب في فشلك.

 

1
المعدَل 1 (1 vote)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation