Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

مشروع منحل العسل

شيرلي هاني

http://minya.thebeehive.org/sites/default/files/content/site_audio/1092d1269248906-borago5.jpg

 

إن النحل من الوسائل المساعدة في عمليات تلقيح أزهار الأشجار المثمرة وبعض المحاصيل و الخضروات، فهو يزيد من كمية الإنتاج بما لا يقل عن 25% وهذا يساهم في زيادة الإنتاج في وحدة المساحة و يحقق ربحا وفيراً جيداً ، كما أن النحل هو الوسيلة الوحيدة لإنتاج العسل الذي لا يضاهيه مأكل أو شراب في لذته وفوائده التي لا تحصى إضافة إلى المنتجات العديدة للنحل وهى الغذاء الملكي ،حبوب اللقاح ، سم النحل ،شمع النحل ، ملكات النحل ،طرود النحل ،البربوليس ، والعديد من المنتجات التي تباع بأسعار باهظة مما يساعد مربى النحل على تنويع مصادر الدخل و بالتالي الاستقرار في العمل الزراعي.

 
لعمل مشروع لإنتاج عسل النحل يراعى الآتي :
1.    أن يكون المنحل بعيدا عن القرى و حظائر المواشي و أماكن مرور الأهالي حتى لا يسبب ضرر للإنسان والحيوان.
2.    أن يكون مكان إنشاء المنحل في الأراضي الزراعية الغنية بالمحاصيل الحقلية والبستانية المزهرة كالموالح –البرسيم –القطن ، والمحاصيل الأخرى كالسمسم – الكنتالوب –الخيار – الكوسة .
3.    عدم وجود مناحل كثيرة في مناطق الزراعات المزهرة بحيث يتوفر لكل خلية نحل فدان برسيم أو موالح على الأقل لإنتاج محصول وفير من عسل النحل.
4.    يلزم شراء عسل النحل من مصادر موثوق فيها حتى لا تصاب الطوائف بالأمراض.
5.    يجب أن يتوفر للنحل مصدر مياه نظيف حتى لا تصاب بالإسهال والدوسنتاريا و النوزيما .
6.    إذا حدث تدهور للطوائف فسارع للاتصال بالمسؤلين بقسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات للحصول على النصيحة والإرشاد .
7.    عليك قبل الشروع في إنشاء منحل الحصول على دورة تدريبية بالمجان فى مقر بحوث النحل بالدقي .
8.     ابدأ منحلك بعدد 10 طوائف فقط قم بزيادة إعداد طوائف المنحل بالتدريج حتى لا تفقد المنحل بأكمله.
 
 
لتغذية الطوائف:

 
يفضل تغذية طوائف النحل بمحلول سكري بنسبة 2 سكر : 1 ماء بالحجم في فصل الشتاء مع تسخين الماء أو ( 1 سكر : 1 ماء ) بالحجم في بداية الربيع قبيل التزهير حتى لا يقوم النحل بتخزين المحلول داخل الطوائف.

http://minya.thebeehive.org/sites/default/files/content/site_audio/untitled3_0.png

 

 كيفية إنشاء مشروع عسل النحل:
فقد تم إجراء بعض التعديلات بخصوص استيراد النحل الطنان وذلك للحفاظ على الثروة النحلية بمصر على الرغم من أن سلالات نحل العسل الموجودة بمصر وخاصة النحل البلدي و كذلك الملقحات البرية و الحشرات لها دور بارز في عملية التلقيح يمكن أن تعوض أو تكون بديلا عن استيراد النحل الطنان .
 
ولكن قد وضعت بعض التعديلات عن طريق قسم بحوث النحل بالتعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي حفاظا على دخول بعض الآفات الحجرية الجديدة أو المسسبات المرضية الأخرى التي قد تهدد سلامة النحل في مصر وسوف يتم إصدار قرار وزاري للإجراءات اللازمة لاستيراد النحل الطنان ويتم اكثارة وتربيته تحت ظروف المصرية بشرط وجود ملكات لهذا النحل حتى يتحقق الغرض المطلوب .
 
للمزيد من المعلومات : الاتصال بمعهد بحوث وقاية النباتات قسم بحوث النحل
او
زور منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل: اضغط هنا

 

 

3.42857
المعدَل 3.4 (21 votes)
Your rating: لا يوجد

الوقت الذى يلزم لمتابعة منحل يوميا

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation