Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

عقدة بيتر بان في طفلك و كيف يمكنك علاجها ؟

عقدة بيتر بان هو مصطلح يستخدم لوصف الشخص البالغ الغير ناضج اجتماعيا, وعرف هذا المصطلح لأول مرة في العام 1983 بعد نشر كتاب ( عقدة بيتر بان : الرجل الذي لن يكبر ابدا ) للدكتور دان كيلي, واستخدم من قبل علماء النفس وعامة الناس على حد سواء, ومع ذلك فهو لم يكن مدرجا ضمن دليل (تشخيص امراض الاضطرابات العقلية ) وغير معترف به في الطب النفسي كمرض عقلي محدد .

ويمكن شرحة بأبسط الكلمات انه اعتقاد عميق في نفس الشخص انه لن -ويجب ان لا- يكبر ابدا ! وتم استعارة هذا المصطلح من كتاب يحظى بشعبية كبيرة وقراءة على نطاق واسع وهو ( بيتر و ويندي ) الذي نشر في العام 1911 لمؤلفه جيمس باري, ويتحدث عن الشخصية الاسطورية بيتر بان وهو طفل شقي صغير يستطيع الطيران ويعيش في جزيرة نيفرلاند, الجزيرة لا يكبر فيها الاطفال ابدا .

غالبا ما يصاب الفتيان بهذا المرض اكثر من الفتيات، وهو مرتبط بعلاقة الوالدين بالطفل في السنوات التكوينية اكثر من كونه خلل في شخصية الطفل, فيحدث كثيرا ان تبالغ الام بتدليل ابنها خاصة اذا كان هو الاصغر سنا في العائلة او اذا كان ابنها الوحيد!

حيث ان الاعتناء بالطفل اذا كان صغيرا جدا وغير قادر على عمل الاشياء بنفسه هو امر طبيعي، ولكن التعامل مع الطفل الناضج كطفل صغير وتدليله بتلبية جميع رغباته او المبالغة في حمايته يجعله يكبر معتمدا عليك, وهذا النوع من التربية يجب ان يتغير , لان الطفل ان لم يعتد القيام بأموره بنفسه فسيكون هناك فرصة جيدة ان يصاب بهذه العقدة .

ولأنه يصعب كثيرا تغيير سلوك الطفل بعد ان يكبر فالأفضل تجنب عمل الاشياء التي من شأنها ان تساعد على تطوير مثل هذا السلوك, فإذا رأيت ان ابنك يظهر بالفعل علامات عقدة بيتر بان, فيجب عليك ان تتخذي الاجراءات التصحيحية لمعالجة الامر, و ستجدين هنا بعض النصائح حول كيفية علاج طفلك من هذه العقدة ومساعدته على القيام بالأشياء من تلقاء نفسه :

 

توقفي عن معاملة ابنك كطفل صغير :

اولاً توقفي عن القيام بجميع الامور البسيطة لابنك, كصنع طبق عشاء خاص به ثم اطعامه كطفل صغير, بل علميه القيام بأموره الخاصة بنفسه كأن يستحم ويسرح شعره ويربط حذاءه بنفسه ويضع اغراضه في المكان المخصص لها، و يمكنك اعطاءه بعض المهام والأعمال المنزلية البسيطة ليقوم بها ايضاً, وقد يشعر الطفل بالاستياء من هذا في البداية وربما يظهر بعض نوبات الغضب ولكن اذا استمريتِ و اظهرتِ موقفا حازما فسيرضخ في النهاية ويبدأ في عمل الاشياء بنفسه .

ربما يرتكب بعض الاخطاء في البداية أو ينجزها بطريقة سيئة, فلا تستائي وحاولي تشجيعه للقيام بالأمر بشكل صحيح، وساعديه اذا طلب المساعدة او اذا كان الامر يستدعي تدخلك لضمان سلامته, ومع كل محاولة جديدة سيتعلم القيام بالأمور بشكل افضل من السابق حتى يصبح ماهراً في عملها, فقط تحلي بالصبر.

لا تقبلي السلوك الغير ناضج :

يظهر معظم الاطفال نوبات من الغضب ويبدأون في البكاء عندما يرغبون في الحصول على شيء ما, او يريدون من شخص ان يقوم بأمر لهم, وكأطفال فهم قد عرفوا ان هذه الطريقة هي الافضل لجذب الانتباه والحصول على ما يريدونه, لذلك لا يجب عليك قبول مثل هذا السلوك الغير ناضج لطفلك والذي يظهر علامات على عدم الاعتماد على النفس, وحاولي مسك نفسك عن تدليله او الاسراع في مساعدته .

وبدلا من ذلك اطلبي منه التوقف عن البكاء وقولي له انك لن تستمعي اليه حتى يتوقف, و عندما يهدأ استمعي اليه فإذا كان يبكي لأنه غير قادر فعلا على القيام بالأمر ويصرخ من الاحباط فاشرحي له كيفية القيام به, واخبريه انه في هذه الحالة يجب عليه طلب المساعدة بدلا من البكاء, وبعدم تعزيزك للسلوك الغير الناضج فأنت تحولين دون تطوير عادات عدم الاعتماد على النفس في طفلك, وبهذه الطريقة يمكنك تغيير سلوكه تدريجيا .

 

 

3
المعدَل 3 (1 vote)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation