Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

تطبيق جديد يتيح للمكفوفين التقاط الصور بهواتفهم

 

 

أصبح العلم اليوم يحاول تعويض الأشخاص المصابين باى إصابة أو مشكلة في حاسة عند طريق تقديم تقنيات تجعلهم أكثر راحة وترفيه من الأشخاص الطبيعيين .

 

ومن هذا المنطلق قام فريق من طلاب الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا, بتطوير تطبيق يسمح للمكفوفين و لمن يعانون من مشاكل في البصر بالتقاط الصور من خلال هواتفهم الذكية وأيضا عرضها لأصدقائهم مثل اى شخص صحيح البصر.

وقام الباحثون ببحث يتضمن أسئلة متنوعة تم توجيهها ل54 شخص ما بين 18 و 78 عاما , ومنهم من هو كفيف بشكل كامل ,ومنهم من يعانى من مشاكل خاصة بالنظر,وكانت الأسئلة تدور حول الصعوبات التي تواجههم عند محاولتهم التقاط الصور, واستعانة الباحثون بإجابات الأشخاص لتحديد الموصفات للتطبيق الجديد.

وكانت أكثر المشاكل التي تواجه المكفوفين هو تحديد موضع إطار الصورة ,ولذلك يلجئون لطلب المساعدة   من الشخص الموجود بجانبهم .

ويستغنى التطبيق عن الزر الخاص بالتقاط الصورة وذلك لصعوبة تحديد مكانه على المكفوف, وعوضا عن ذلك يقوم المستخدم بسحب أصبعه على الشاشة اللمسية للهاتف من الأسفل إلى الأعلى .

ويستعين التطبيق بتقنية التعرف الى الوجوه وتقنية النطق الالى , وذلك باخبار المكفوف بصوت عالى حول عدد الاشخاص الموجودين داخل الاطار لمساعدته على اظهار الجميع فى الصورة.

وعند التقاط اى صورة يقوم التطبيق بتسجيل صوتى مدته 30ثانية للاصوات المحيطة اثناء التقاط الصورة , وذلك حتى تساعد المكفوف سهولة التصفح لاحقا من خلال الاصوات وتنظيمها وارسالها للاصدقاء.

ويقدر المستخدم ايضا من حفظ الصورة مع معلومات خاصة بالوقت ولاتاريخ والموقع الجغرافى ,ويقوم التطبيق بنطق هذه المعلومات صوتيا ليساعد المكفوف من تصفح الصور , وهذا التطبيق منتظر طرحه خلال الشهر القادم.

انجيل فايز

 

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation