Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

تجنب نقد الشخص الشكاك لتكسب رضاه

نهاد بهاء الدين

يخطأ الكثير في التعامل مع بعض الأشخاص ذو الشخصيات الشكاكة، وذلك لعدم فهمهم لطبيعتهم الخاصة، تقول خبيرة التنمية البشرية نجوى محمد، يجب علينا فهم طبيعة كل شخص لكى نستطيع التعامل معه، على سبيل المثال الشخص الشكاك هو شخص يسئ الظن بكل الناس من حوله، وهو في استعداد دائم لصد أي عدوان، وكل من يحاول أن يثنيه عن سوء ظنه يضعه في القائمة السوداء، كما أنه شخص ينقد الناس من وراء ظهورهم وهو دائم التشكك في الآخرين، وعلاقته بزوجته وأبنائه مضطربة لسوء ظنه وغيرته وشكه، واستفساراته كثيرة ومتكررة.

وتنصح نجوى للتعامل مع مثل هذه الشخصية، بضرورة تدعيم الثقة معه من خلال مواقف علنية، مع تحاشى نقده وضرورة مدحه للرفع من معنوياته، بالإضافة إلى ضرورة امتصاص غضبه بهدوء وثبات وعدم التقليل من قدره أو التحقير من شأنه، كما حذرت من إثارة غضبه، والرد على انتقاداته بعنف.

وتوضح، أن هذه الشخصية ليس للكلام ثمن عندها، وهى شخصية غير منطقية فى الرد والحديث، كما أنها تضيع الوقت دون اهتمام، ويتحدث كثيراً عن موضوعات غير الموضوعات المطروحة للنقاش.

وتصف طريقة التعامل مع مثل هذه الشخصية فتقول "يجب مقاطعته بلباقة ، كما يجب أن تطلب منه تلخيص ما يقول ولا ينبغي التركيز عليه مع ضرورة تجاهل تعليقاته، وعدم الوقوف عند كل كلمة يقولها، ويجب السماح للمستمعين بمقاطعته كلما أصَر على الحديث، محذرة من إسكاته بالقوة لأنه شخصية عنيدة.

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation