Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

في هذا القسم

مين مش عارف حقنا

زينب صابر

 

 

كثيرا ما نسمع ونري عن اضرابات ووقفات احتجاجيه من العمال في السنوات والاشهر الماضيه 

فمازال إضراب أكثر من 400 عامل في شركة سجاد المحلة، مستمر منذ يوم الأربعاء الماضي، بعد امتناع الإدارة عن صرف مرتبات شهر نوفمبر.

وأكد العمال أنهم معتصمون داخل الشركة لحين صرف مرتباتهم، مشيرين إلى توجههم إلى عدد من المسؤلين، ولم يتم حل مشكلتهم التي تتكرر دائما وهى تأخر صرف المرتبات.

 

المئات من عمال الحديد والصلب يتظاهرون أمام مقر مجلس الوزراء، للمطالبة بتحقيق مطالبهم المتمثلة في:

1ـ صرف الأرباح 16 شهر.

2ـ إقالة رئيس مجلس الإدارة .

3 ـ توريد خام الفحم لتشغيل المصنع.

4 ـ حل اللجنة النقابية.

5 ـ عودة المنقولين تعسفيا.

6 ـ التحقيق في ملفات الفساد داخل الشركة.

مؤكدين على أن ما تم الاتفاق عليه أمس بمجلس الوزراء، غير ملزم لهم وأنه لا يحقق مطالبهم.

 

تأخير مكافأة والحوافز للعمال في معظم الشركات الخاصه ما السبب ؟!!!!

غير ان اغلب الاجازات السنوية ليست من حق العمال كما يري اصحاب الاعمال الخاصه .

فيوجد شركات لا تعطي عمالها الاجازات السنويه ولا المرضى ، وفي بعض الاوقات يتطلب العمل النزول في ايام الاعياد والمناسبات الرسمية

نحن نعرف انه هناك ماده في القانون تتيح لصاحب العمل ان يقوم بتشغيل العمال في الاعياد اذا كانت مصلحه العمل تتطلب ذالك .

لكن ليس كل عام وكل اجازه ،لان ذلك استغلال للقانون .

 

أ.ص تعمل في احدي الشركات منذ ثلاث سنوات وعندما تقدمت بطلب اجازه للامتحان، رفضت الشركه بحجة انه يتعارض مع العمل مع انها لم تحصل علي اجازاتها السنويه هذا العام

برغم نص الماده 47 في قانون العمل : " تكون مدة الأجازة السنوية 21 يوما بأجر كامل لمن أمضى فى الخدمة سنة كاملة، تزاد إلى ثلاثين يوما متى أمضى العامل فى الخدمة عشر سنوات لدى صاحب عمل أو أكثر، كما تكون الأجازة لمدة ثلاثين يوما فى السنة لمن تجاوز سن الخمسين، ولا يدخل فى حساب الأجازة أيام عطلات الأعياد و المناسبات الرسمية و الراحة الأسبوعية " .

وإذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة تستحق أجازة بنسبة المدة التى قضاها فى العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر فى خدمة صاحب العمل .

وفى جميع الأحوال تزاد مدة الأجازة السنوية سبعة أيام للعمال الذين يعملون فى الأعمال الصعبة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو فى المناطق النائية و التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بعد أخذ رأى الجهات المعنية .

ومع مراعاة حكم الفقرة الثانية من المادة (48) من هذا القانون لا يجوز للعامل النزول عن أجازته .

وللعامل الحق فى تحديد موعد أجازته السنوية إذا كان متقدما لأداء الامتحان فى إحدى مراحل التعليم بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالأجازة بخمسة عشر يوما على الأقل .

 

ونفس الشركه تقوم برفد هـ . حـ ، لانهم يضعون قواعد تعسفيه للعمل ولا يوجد قبل الرفد اي تحقيقات للتاكد انها تستحق ذالك او لا

وغيرها الكثير ، فالشركات الخاصه تقوم بتصفيه العمال من فتره لاخري حتي يأتون بعمال جديده براتب اقل لحين يرتفع اجرهم لمرور الوقت ويكون مصيرهم كالسابقون وتكون الحجه خسائر الشركه

ولكن ما مصير من عمل لفترة طويله ، ثم يفاجئ بقرار الرفد ، بعدما كون بيت واسره .

 

وهذا غير استماره 6 التي يطلب بعض الشركات امضاء العمال عليها قبل التعين لتكون سيف علي رقابهم ومن يرفض تتوقف اجراءات تعينه لوجود 1000 غيره علي استعداد لذلك . 

ايضا المشكله الاكبر : الحد الادني والاقصي للاجور التي تعجز الحكومه عن تطبقها وتنفيذ وعدهم بها لتحقيق العداله الاجتماعيه وليس علينا الا الانتظار للعام الجديد لنري ان كان حلم او حقيقه وهل ستنفذها الشركات الخاصه ام لا؟؟؟

 

4.6
المعدَل 4.6 (10 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation