Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

Languages

دور المكتبات العامة في التنمية الثقافية

القراءة جوهر المعرفة
دور المكتبات العامة في التنمية الثقافية- فتاة في مكتبة عامة

 تعتبر القراءة من أهم وسائل التعلم الإنساني التي من خلالها يكتسب الإنسان العديد من المعارف والعلوم والأفكار وتفتح للإنسان آفاقاً جديدة. وهي من أكثر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها، ولا تزال حتى اليوم من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته , وفي العصر الحديث، دخلت القراءة في أنشطة الحياة اليومية للجميع , من هنا تأتي اهمية المكتبات في تنمية المجتمعات فكريا ومعلوماتيا.

 
 
 
 
 
5
المعدَل 5 (13 votes)
Your rating: لا يوجد

If you want to buy real estate, you would have to receive the loan. Moreover, my mother commonly utilizes a bank loan, which occurs to be really firm.

»

Some time before, I did need to buy a good house for my firm but I did not earn enough cash and couldn't order anything. Thank God my dude proposed to take the loans from trustworthy creditors. Therefore, I acted so and used to be satisfied with my sba loan.

»

I strictly recommend not to hold off until you get enough amount of money to order goods! You should get the home loans or just sba loan and feel yourself comfortable

»

I had got a dream to make my own business, nevertheless I didn't have enough amount of money to do this. Thank goodness my mate told to use the home loans. Thus I used the auto loan and made real my desire.

»

Houses and cars are not very cheap and not everyone is able to buy it. Nevertheless, personal loans are invented to support different people in such cases.

»

الهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين‎ ‎يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ‏ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل‏‎ ‎على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا ‏كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي‎ ‎متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب ‏الرشد العقلي ، لأن من يقرأ‎ ‎ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا ‏عصيانه‎ ‎ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا‎ .

»

تقوم المكتبة المدرسية بين جدران المدرسة أساسا لخدمة الطلاب و المدرسين في المدرسة وهي تسعى إلى تقديم مواد القراءة التي تساند المناهج والقراءات الترفيهية والترويحية وكذلك القراءات التثقيفية للطلاب والمدرسين وتعمل على تشجيع الطلاب على القراءة الحرة وغرس وتنمية عادة القراءة والاطلاع لديهم والاستعانة بالكتب المختلفة والحرص علي تكوين مكتبات شخصية يوجد بها الأوعية التي يفضلونها وتستحوذ علي اهتماماتهم المختلفة وكذلك إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي والتفكير العلمي والتفكير الابتكارى.

»

هنالك جيل جديد من وسائل القراءة التي بدأت تنتشر في العالم، هذا الجيل مبني على فكره القارئ الالكتروني ، اذ لا حاجة بعد اليوم لحمل الكتب وقطع الاشجار لصناعتها ، بل يكفيك ان تتصل بالانترنت لتحميل اي كتاب تريده مباشره.
القارئ الجديد يعمل بتقنيه تجعل الحروف المطبوعه على الشاشة تشابه نضيراتها على الورق الطبيعي .. اي ان احساس العين لا يتغير ، الوزن تقريبا نفس زون الكتاب ، وهذا يعني ان احساس اليد ايضا باقي
الشيء الذي يتغير هو الحاجة الى تقليب الصفحات ... وقد تمكنت بعض الشركات من تطوير برمجيات تعطي احساسا بالتقليب الجيل الجديد اضافة الى الخفه وسهولة التعاطي يتيح لك حمل مكتبتك كامله اينما ذهبت اذ ان سعة الجهاز تصل الى 5000 كتاب

»

تعتبر المكتبات العامة من أبرز الآليات والنظم اللتين تسهمان في عمليات التحديث وأهمهما في المجتمعات الحديثة المتقدمة والنامية. وشهد العقد الماضي طفرة ممتازة في بداية تقاسم المجتمع الدولي من الإفادة من المعلومات والمشاركة في صنعها والنهل من مصادرها. فأُعطيت أهمية بالغة تقديراً للدور الإيجابي الذي تقوم به في تطوير الفرد والمجتمع وتحديثهما معاً باعتبارها من أهم مظاهر التغير الاجتماعي والاقتصادي وأدواته, وأحد أقطاب تأسيس مجتمع المعرفة المنشود. ومن ثم كانت المكتبات العامة محلياً في حاجة ماسة للدراسة، والتحليل والوقوف على مدى إسهامها كنظم، وأدوات في أداء العملية التنموية وإنجازها، حتى تتفاعل الشرائح الاجتماعية المختلفة إيجابياً مع متطلبات التنمية الحديثة، وتحليل الوسائل الكفيلة لخدمة الفرد، وتلبية احتياجات المجتمع، مع المحافظة على القيم والتراث الثقافي الحضاري لمجتمعاتنا.

»

والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم اقرأ ) ، قال الله تعالى اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) .

فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation